التخطي إلى المحتوى
من بينهم نايك وجيفنشي : 10 شركة تتصدر قائمة المسيطرين على صناعة الموضة والأزياء عالمياً
جيفنشي

صنفت شركة الاستشارات الإدارية McKinsey & Company عدد من المؤسسات العالمية في مجال الموضة والأزياء، ضمن أكثر الشركات التي تستحوذ على النصيب الأكبر من سوق الموضة عالمياً، والتي تمثل في قائمة تشمل نحو 20 شركة هي الرابح الأكبر في عالم الموضة، حيث قامت “ماكينزي” بوضع ترتيب الشركات بالقائمة وفقاً لحجم الأرباح الاقتصادية.

ووفقاً للتصنيف، احتلت الشركات المدروجة بالقائمة والتي يصل عددها لـ20 شركة على 97% من الأرباح الاقتصادية في مجال الموضة والأزياء، وفيما يلي أكبر 10 شركات هيمنت على أرباح القطاع خلال العام الماضي:

إنديتكس

الربح الاقتصادي: 4 مليارات دولار

تصدرت شركة إنديتكس العالمية المرتبة الأولى ضمن قائمة المسيطرين على أرباح الموضة حول العالم، والتي تمتلك عدد من العلامات التجارية التي تحتل تفضيل ومكانة كبيرة عند المستهلكين، أبرزهم زارا، وبول أند بير وغيرها من العلامات التجارية العالمية، ويرجع تاريخ العملاق الأسباني إلى عام 1975 مع افتتاح أول متجر تحت اسم “زارا” من قبل أمانسيو أورتيجا الملياردير الأسباني، لتنمو حجم أعماله بعد ذلك وتصل عدد فروع الشركة إلى نحو 2000 متجر منتشرين في 96 دولة على مستوى العالم.

نايكي

الربح الاقتصادي: 3 مليار دولار

على الرغم من تأثر مبيعات العملاق الألماني “نايكي” في إحدى أكبر أسواقها بالعالم بالولايات المتحدة نتيجة تعرضها لضغوطات، إلا أنها احتلت المرتبة الثانية ضمن أكثر الشركات المحققة للأرباح الاقتصادية خلال 2018، معتمده في ذلك على منتجاتها الرياضية التي تمتلك طلب مرتفع وشعبية واقبال كبير من قبل المستهلكين عالمياً.

“ال في ام اتش”

الربح الاقتصادي: 2.33 مليار دولار

جائت مجموعة “ال في ام اتش” الفرنسية المتخصصة في الأزياء والموضة، في المرتبة الثالثة من حيث تحقيق الأرباح الاقتصادية خلال العام الماضي، معتمده في ذلك على الانتشار الواسع الذي حققته العلامات التجارية التي تمتلكها مثل جيفنشي، ولويس فيتون، ولوي وغيرها من العلامات العالمية التي نالت اعجاب وقبول عشاق الموضة حول العالم.

شركات TJX

الربح الاقتصادي: 1.97 مليار دولار

تمكنت مجموعة “تي جي اكس” العالمية من حصد المركز الرابع ضمن القائمة، وذلك من خلال الخصومات الكبيرة التي قدمتها على منتجاتها بالعديد من العلامات التجارية مثل مارشيلز و تي جي ماكس، والتي وصلت إلى خصومات 60%، وهو ما أحدث انتعاشة كبيرة في حجم مبيعاتها بالسوق الأمريكي.

هيرميس

الربح الاقتصادي: 1.35 مليار دولار

جائت الشركة الفرنسية هيرميس في المرتبة الخامسة ضمن أعلى شركات محققة للأرباح الاقتصادية خلال 2018، وذلك بعد الانتعاشة التي حققتها في حجم مبيعاتها بالصين بمعدل نمو في حجم المبيعات وصل إلى 14%، من خلال الترويج لمنتجاتها تحت اسم Hermès وBirkin  . 

اتش آند ام

الربح الاقتصادي: 1.28 مليار دولار

حجزت الماركة العالمية H&M مكنها في الترتيب السادس ضمن أكبر الشركات المحققة للأرباح خلال العام الماضي، وذلك من خلال حجم المبيعات الكبير التي حققته الشركة إلكترونيا تحت اسم اتش آند ام وغيرها من الشركات التي تتولى إدارتها.

ريتش مونت

الربح الاقتصادي: 1.07 مليار دولار

تمكنت “Richemont” المتخصصة في المجوهرات والساعات العالمية، من حصد المرتبة السابعة، وذلك بعدما سيطرت على مبيعات أحدث صيحات الإكسسوارات من خلال المتاجر والعلامات التجارية التقليدية الخاصة بها تحت إسم “Vacheron Constantin” و”Cartier”  و”IWC Schaffhausen”، فضلاً عن تحقيقها لمبيعات كبيرة من خلال متجر Net-a-Porter  الإلكتروني.

روز ستور

الربح الاقتصادي: 1.06 مليار دولار

تأتي الأسعار المنخفضة لمنتجات روز ستور داعم رئيسي لها في تصدرها المرتبة الثامنة بقائمة الأعلى أرباحاً، وذلك بعدما لاقت منتجاتها قبول كبير ومعدلات طلب مرتفعة من قبل المستهلكين، وذلك من خلال متجرها على الانترنت بجانب الفروع التقليدية.

أديداس

الربح الاقتصادي: 1.06 مليار دولار

حصدت الشركة الألمانية المركز التاسع في قائمة الأعلى أرباحاً بمجال الموضة والملابس عالمياً، وذلك بعد استحواذها على نسبة كبيرة من المبيعات العالمية في عالم المستلزمات الرياضية، لتنموا أرباحها بنحو 40% خلال العام الماضي.

كيرنج

الربح الاقتصادي: 943 مليار دولار

جائت شركة Kering في المرتبة العاشرة ضمن أكثر الشركات التي هيمنت على الأرباح الاقتصادية بمجال الموضة والأزياء العالمية، وذلك بعدما حققت العلامات التجارية التابعة لها انتشاراً كبيراً ومبيعات مرتفعة خلال 2018، والتي من أبرزها الماركة العالمية قوتشي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.