التخطي إلى المحتوى
يشارك الرئيس التنفيذي لشركة الكيدرا أفكاراً حول أساسيات تأسيس الأعمال
الرئيس التنفيذي لشركة الكيدرا

الرئيس التنفيذي لشركة الكيدرا ، كثير من الشركات تنتهي بالفشل وهذه ليست اسطورة، يستغرق الأمر وقتا، ولكن في النهاية، ينهار عدد كبير من الشركات. في الواقع، وفقا لجمعية الأعمال الصغيرة ( ( SBA ، فإن ٣٠٪‏ من الشركات تتراجع في أول عامين من بدء نشاطها، و تفشل نسبة أكبر٥٠٪‏ بعد استمرار لمدة خمس سنوات و ٦٦٪‏ بعد نشاط عشر سنوات.

نجاح رجال الأعمال

هذه المعلومات جعلت رجال الأعمال الشباب وعديمي الخبرة يتخوفون من بدء عمل تجاري، فبعضهم يعتقد أن رجال الأعمال الناجحين الذين يقرأوا عنهم أو رأوهم أن لديهم موهبة لا يملكونها، كما يعلم معظم رواد الأعمال المتمرسين، يعد الإعداد المفتاح الأساسي لبدء نشاط تجاري ناجح.

تفشل الكثير من الشركات لأنها لا تملك الأدوات الأساسية اللازمة لبدء العمل التجاري، أن تكون رجل اعمال هو أمر صعب ولكن لا يتطلب الأمر موهبة خاصة لتكون واحدآً، طالما أنك تمتلك البيانات اللازمة وتستطيع أن تصل إلى المعلومات الصحيحة، فأنت على ما يرام.

الرئيس التنفيذي لشركة الكيدرا

يشارك الرئيس التنفيذي لشركة الكيدرا مهاب أيوب، الذي يدير عرضا اسبوعيا بعنوان “طريق النجاح”، بعض الأساسيات أو المهارات التي تحتاجها قبل إتخاذ الخطوة الكبيرة لبدء عملك التجاري.

الفكرة

تأتي كلمة فكرة idea من كلمة يونانية تترجم إلى “انظر”، القدرة على رؤية الأشياء بشكل مختلف هي سمة مهمة لرواد الأعمال، إنها أيضا قدرة يمكن اكتسابها والتدرب عليها، ملاحظة مهمة أن أفكارك يجب أن تكون فريدة من نوعها أو لديها شئ فريد يجعلها تبرز من أفكار مشابهة لأفكارك.

أن تكون قادرا على تطوير فكرة يعد أمرا ضروريا لبدء نشاطك التجاري وله دور مهم في مسار شركتك، ستكون هناك عقبات طوال الطريق وستحتاج أن تكون مبدعا بما يكفي لحلها.

في الماضي لاحظت الخزانة الأمريكية بأن الحكومة تنفق كثيرا لطباعة النقود، فدعت المتعهد لأن يخفض ستة سنتات من التكلفة، شعر رئيس الخزانة أن التكلفة لا تزال مرتفعة فقرر جعله مناقصة مفتوحة لغيره من المتعهدين، لم يفكر أحد في هذا الحل الخلاق من قبله، بذلك تراجعت تكلفة طباعة النقود من ٧٦ سنتا إلى ٣٨ سنت، هذه هي القدرة على توليد الأفكار.  

التجربة

التجربة لها عامل كبير ويمكن التكون النقطة الفاصلة في تحديد مصير العمل أو النشاط إذا كان سيصمد أمام العواصف ويسطع في نجاح أو سينهار مع مواجهة أول ريح يتعرض لها في صعوبات الأسواق المالية، هذا لا يعني أنه يجب أن تكون بدأت أي نشاط تجاري من قبل،. إذا كان الأمر كذلك فلن يكون لدينا شركات جديدة.

إن الخبرة في هذا السياق هي أن يكون لديك نوعاً من المعرفة العملية في المجال الذي تريد أن تبدأ نشاط به، تحتاج إلى تجربة ذات صلة للعمل ليبقى واقفاً على قدميه، يجب أن تعرف كيفية إدارة الأشخاص، والوقت، وتحديد الأولويات، فمن الأفضل الحصول على وظائف في ذات المجال لبعض الوقت من أجل اكتساب الخبرة اللازمة.

معرفة الجانب القانوني وخطة العمل

إن عالم الأعمال والمشاريع التجارية حتما مليئ بالكثير من القوانين. فيوجد العديد من المتطلبات القانونية والشروط لإنشاء وإدارة الأعمال، ليس عليك قراءة مكتبة بأكملها في القانون لمعرفة الجوانب القانونية ولكن بامكانك أن تسال محاميا، هذه الجوانب القانونية ممكن أن تشكل مسار وخطة عملك، فمن الحكمة أن تضع خطة عملك خطوة بخطوة وأنت تستشير المحامي، خطة العمل ستصف جميع الخطوات التنفيذية، سيستغرق الأمر ساعات من البحث لوضع خطة العمل لكن من المستحيل تخطي هذه الخطوة قبل بدء أي نشاط تجاري لأنك ستنفذ في عملك هذه الخطة المرسومة مسبقا مرات عديدة.

المزيد من الرئيس التنفيذي لشركة الكيدرا

يتطلب بدء نشاط تجاري الكثير من الوعي والدراية، وكلما زادت معرفتك زادت فرصة عملك في الوصول إلى مرحلة يعمل فيها بشكل مستقر و مستديم. نصيحة مهمة هي قراءة كتب عن إدارة الأعمال وعن رواد أعمال رائعين. فهناك دائماً شئ جديد دائما يمكن تعلمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.