التخطي إلى المحتوى

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارا بتعيين المندوب السامي في سوريا كمبعوثآ خاصا لتطوير العلاقات مع سوريا بحسب وثيقة اصدرها من السفارة الروسية في دمشق يوم الاثنين 25 ايار.

المندوب السامي في سوريا

وقد جاء في الوثيقة التي أصدرها الرئيس بوتين حيث جاء فيها:

“تعيين السفير فوق العادة لروسيا الاتحادية لدى الجمهورية العربية السورية، يفيموف ألكسندر فلاديميروفيتش، ممثلا خاصا للرئيس الروسي لتطوير العلاقات مع الجمهورية العربية السورية”

المندوب السامي يفيموف ألكسندر فلاديميروفيتش

عين يفيموف ألكسندر فلاديميروفيتش سفيرا للجمهورية العربية السورية في عام2018 قادما من الامارات حيث كان يشغل منصب السفير منذ عام2013 كما عمل في السفارة العمانية وفي وزارة الخارجية الروسية لشؤون الشرق الاوسط وافريقيا.

جدلا واسعا بين السوريين

أثار هذا القرار جدلا واسعا بين السوريين حيث وصفه البعض بمحاولة إنتداب جديدة واستكمالا للسيطرة على مفاصل وقرارات وثروات الجمهورية العربية السورية.

ووصفه اخرون بإنه ردا على قانون قيصر ومحاولة اجهاضه قبل ولادته وبدء تنفيذه مما يعطي صلاحيات اوسع لروسيا دون ان تشمل بالعقوبات.

صلاحيات اوسع وتحجيم للقرار السوري

هذا القرار يعني ان يفيموف أصبح الحاكم الفعلي لسوريا وبهذا ستصبح سوريا سياسيا وعسكريا واقتصاديا تحت سلطة الكرملين والاسد ما هو الا منفذ للاوامر الروسية التي ستصدر من الرئيس الروسي عبر مندوبه لينقلها بدوره الى حكومة اسد للتنفيذ وهذا يعارض ما تتشدق به الحكومة السورية حول سيادة القرار ووحدة الاراضي السورية.

ردا على مزاعم تخلي روسيا عن الاسد

ربما يكون هذا القرار ردا على مزاعم وجود خلافات مع الاسد حيث ينفي جملة وتفصيلا هذه الشائعات بل يوصل رسالة مفادها ان روسيا جاهزة للمضي قدما مع النظام السوري وان هذه المزاعم والتلميحات ليس لها اساس وستبقى روسيا داعمة للعملية السياسية تحت حكم المليشيات التي أفنت الشعب ودمرت الممتلكات ونهبت الثروات.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البديل نيوز، ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم، مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *