التخطي إلى المحتوى

مظاهرات امريكا ، شهدت عدة ولايات امريكية إحتجاجات واسعة نتيجة حادث مقتل الامريكي ذو الاصول الافريقية جورج فلويد 46 عاماً .

وذلك خلال احتجاز شرطة مينيابوليس له الاسبوع الماضي، حيث اظهر مقطع فيديو متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي قيام ضابط شرطة بوضع ركبته فوق عنق فلويد لدقائق مما ادى الى وفاته.

تضامنا مع جورج دعوات لاستمرار الاحتجاجات

أثار مقتل جورج فلويد موجة غضب عارمة في جميع انحاء الولايات المتحدة أشعلت تظاهرات احتجاجية تخلل بعضها أعمال شغب،حيث تجمع عدد من المتظاهرين حول السياج الذي تم نصبه مؤخرا حول حديقة البيت الابيض استعملت من خلاله الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.
وشهدت ولايات اخرى حرق الإطارات المطاطية ونهب المحلات وتكسير الواجهات الزجاجية ردا على استخدم العنف من قبل الشرطة.

ابرز المواقف الدولية من مظاهرات امريكا

تباينت ردود الفعل الدولية بشأن الاحتجاجات التي حصلت مؤخرا في الولايات المتحدة الامريكية، بين من رآها تنديدا ضد العنصرية ومنها من اعتبرها مؤشرا على سياسة (الكيل بمكيالين) التي تنتهجها واشنطن في مجال الدفاع عن الحريات وحقوق الانسان.
حيث اعتبرت مفوضة الامم المتحدة “ميشال باشليه” : ان المظاهرات والإحتجاجات التي خرجت إثر مقتل فلويد تظهر “تمييزا مزمنا” ينبغي معالجته وان تأثير فيروس كورونا المستجد قد بدا اكبر على الاقليات العرقية

مسيرات عالمية تضامنا مع جورج فلويد

لاقت الاحتجاجات صدى عالمي جديد حيث تفاعل معها عددا من المتظاهرين في مدينة (سيدني) رددوا من خلالها عبارة : “لا استطيع التنفس”.

تذكيرا بالكلمات الاخيرة التي نطق بها فلويد قبل ان يفارق الحياة.

وفي كندا خرج الالاف من سكان مدينة “مونتريال” الى الشوارع مطالبة بتنفيذ القانون ضد الضابط الذي قام بقتل جورج حيث تجمع المحتجون امام مقر الشرطة للتنديد بوحشية الشرطة والعنصرية مما ادى إلى وقوع اشتباكات مع الشرطة بعد رمي المحتجون المقذوفات، لترد الاخيرة باطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.
كما خرجت مسيرات تضامنية في’ نيوزيلندا وبلجيكا وهولندا رفع من خلال المتضامنون لافتات.

“حياة السود ثمينة” و”عنف الشرطة ليس مصادفة و” صمت البيض اضطهاد”

عبرو من خلالها ان لا فرق بين البيض والسود.

ترامب يندد؟!!

وتعليقا على الاحتجاجات ندد الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعمال الشغب التي شهدتها ولاية مينيابوليس وعدة ولايات اخرى معتبرا ان ما تشهده المدينة هو من صنع لصوص وفوضويين
وتحدث ترامب في تصريح صحفي عبر مركز كينيدي الفضائي في فلوريد قائلا:

ان وفاة جورج فلويد في شوارع مينيابوليس مأساة خطيرة وأن ذكرى فلويد قد أساء إليها لصوص وفضويين داعيا الى المصالحة والعدالة وليس الى الكراهية والفوضى.

ربيع عالمي جديد

اخبرا بعد سلسة الاحتجاجات المتتابعة التي شهدتها الولايات المتحدة، لتتخطى الحدود، وتعبر الى دول جديدة، وعدد اكبر من المتظاهرين هل من الممكن ان تتحول الولايات المتحدة الى ربيع عالمي على غرار الربيع العربي؟ التي طالما ما تغنت به الولايات المتحدة الامريكية ودافعت عنه بالشجب والتنديد والتصريحات دون ان تحرك ساكنا ضد من قتل الشعوب ودمر المقدرات والغى الحريات واستعبد الشعوب ام ان الايام القادمة ستكشف لنا مزيدا من الدعوات والاحتجاجات لتشمل العالم بأسره.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البديل نيوز، ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم، مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *